إعلان 720x90

اخر الأخبار

الاثنين، 16 نوفمبر 2020

افضل 15 طريقة مُجربة لتنشيط الذاكرة طرق تنشيط الذاكرة

افضل 15 طريقة مُجربة لتنشيط الذاكرة طرق تنشيط الذاكرة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، نقدم لكم متابعي موقع بيوت مصر نيوز موضوع عن افضل 15 طريقة مُجربة لتنشيط الذاكرة طرق تنشيط الذاكرة ، طرق تنشيط الذاكرة 15 طريقة فعالة لتنشيط الذاكرة ، كل واحد منا سيختبر لحظات من النسيان من وقت لآخر.على الرغم من أن هذا يبدو وكأنه حدث طبيعي ، إلا أنه قد يكون محبطًا ، حيث تلعب العديد من العوامل دورًا في أداء ذاكرتنا. وأهم هذه العوامل الوراثة والعمر وبعض العوامل. الحالات الطبية ، مثل مرض الزهايمر.
 

 طرق تحسين الذاكرة في علم النفس

  1. الكثيرون يظنون أنه كلما زاد العمل على شيء كلما كان الأداء أفضل.
  2. لكن في بعض الأحيان قد لا نفعل شيئًا ، ونجلس ونسترخي ونتأمل. يشرح علماء النفس أن الانتباه هو المكون الرئيسي للذاكرة.
  3. من أجل تحويل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى ، قد نحتاج إلى الحفاظ على الاهتمام والنشاط في المعلومات.
  4. من الضروري أن تخصص فترة قصيرة من الوقت لكي تكون بمفردك. 

 طرق تنشيط الذاكرة والتركيز 

  1. ممارسة النشاط البدني : هناك العديد من طرق تنشيط الذاكره 15 طريقة مُجربة لتنشيط الذاكرة فعلى سبيل المثال  
  2. تحفيز العقل: يجب إبقاء العقل في حالة نشاط، وقد تساعد الأنشطة المحفزة عقليًا على ذلك.  
  3. التعايش مع الآخرين: يمكن أن يساعد التوافق والتفاعل الاجتماعي في القضاء على الاكتئاب وتحسين الذاكرة.
    تنظيم الأمور بشكل صحيح: يجب عليك تنظيم وكتابة المهام والمواعيد في دفتر ملاحظاتك.
  4. الحصول على قسط من النوم: من الضروري الحصول على قسط من النوم جيدًا فهذا يساعد في ترسيخ الذاكرة. 
  5. تعلم شيئًا جديدًا: يجب إبقاء العقل في تحديات مستمرة وجديدة.
  6. كرر واسترجع: التكرار قد يعزز الخلايا العصبية ويتم تسجيل المعلومات عند تكرارها في العقل.
  7. استخدم كل حواسك: من المعروف أن الذاكرة لا تعتمد فقط على حاسة واحدة لكي تقوم بالاحتفاظ بالمعلومات ولكن ترتبط بحواس أخرى مثل التذوق والشم.
  8. تجنب الشاشات قبل النوم: يمنع الضوء الناتج عن شاشة المحمول قبل النوم على إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في النوم ويؤثر النوم السيء في جودة النوم.
  9. إدارة التوتر: يقوم الجسم بإفراز هرمون التوتر عندما يشعر بالقلق وهرمون الكورتيزول هذا يضعف بشكل كبير ذاكرة الدماغ.
  10. اشرب الماء: يتكون الدماغ في الغالب من الماء الذي يعمل ممتص للصدمات الخاصة بالدماغ ويساعد خلايا الدماغ على استخدام العناصر الغذائية.
  11. التأمل: أن التأمل يساعد في تحسين العديد من الوظائف المعرفية، مثل التركيز والذاكرة والتعلم.
  12. قضاء بعض الوقت في الطبيعة: نزهة قصيرة في الحديقة أو في أي مكان قد تزيد من نسبة التركيز.
  13. الاستماع إلى الموسيقى: إن استخدام أصوات الطبيعة أو الضوضاء البيضاء تساعد في تحسين التركيز.
  14. حاول أن تبتكر: ستبقى التجارب غير العادية في ذهنك ، لذا ابق مبتكرًا. يحتاج البالغون من سبع إلى تسع ساعات من النوم يوميًا

طرق تنشيط الذاكرة للكبار

 هناك عدة طرق يتم بها تنشيط الذاكرة للكبار عن طريق:- 
    1.  تناول مكمل زيت السمك الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ايكوسابنتانويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.  تعتبر هذه الدهون مهمة للصحة العامة فتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل الالتهاب وتخفيف التوتر والقلق. 
    2. تعتبر ممارسة اليقظة من الممارسات التي تحافظ على الوعي بمحيط ومشاعر الأنسان، بالإضافة إلى ذلك هي عادة عقلية يمكنك استخدامها في أي موقف. 
    3. يمكن لهذا النهج أن يقلل بشكل فعال من التوتر ، ويحسن التركيز والذاكرة ، ويرتبط بتقليل مخاطر الضعف الإدراكي. لذلك ، يجب دمجها في العمل اليومي وإيلاء المزيد من الاهتمام للوضع الحالي.
    4. مستوى فيتامين د الذي يجب الحصول عليه يرجع أساسًا إلى أنه عنصر غذائي مهم ، ونقص فيتامين د مرتبط بالتدهور المعرفي وخطر الإصابة بالخرف. يرتبط نقص فيتامين د بالطقس البارد ، لذلك يجب إجراء تحليل لمعرفة محتوى فيتامين د في الدم.
    5. قد يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا هامًا للعقل لذلك يجب تناول مصادر بروتين قليلة الدسم، والابتعاد عن المخدرات. 
    6. هناك بعض أدوية الأمراض أن تؤثر على الذاكرة مثل أدوية الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول والسمنة. 
    7. تمارين تقوية الذاكرة يحتاج الدماغ إلى التمارين المنتظمة للتمتع بصحة جيدة، لذا تعتبر تمارين تقوية الذاكرة ضرورية، ويساعد تحدي العقل على النمو والتوسع، مما قد يحسن الذاكرة. 
    8. لقد وجدت الدراسات أن وظائف المخ لدى الأشخاص الذين يخضعون لتدريب الدماغ قد تحسنت. نتيجة لذلك ، تم تحسين كل من الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى. تساعد هذه التمارين الأشخاص على تذكر التفاصيل وتذكر الأنماط بسرعة.

أطعمة لتقوية الذاكرة العنب البري:

يوفر العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الفوائد الروحية. أظهرت الدراسات أنه يساعد في تحسين الذاكرة وقد يؤخر فقدان الذاكرة على المدى القصير. يمكن وضعها على حبوب الإفطار أو إضافتها إلى اللبن المخفوق.
 
 الكركم: 
هذه التوابل ذات اللون الأصفر الغامق عنصر أساسي ولها فوائد عديدة للدماغ. يحتوي على مادة الكركمين الفعالة ، والتي يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي والدخول إلى الدماغ مباشرة. قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. في الوقت نفسه يمكن للكركم أن يخفف من أعراض الاكتئاب ، يمكنك استخدام مسحوق الكركم لطهي الأرز أو صنع شاي الكركم.
 
المكسرات: 
يمكن أن يؤدي تناول المكسرات إلى تحسين مؤشرات صحة القلب وتحسين الإدراك والمساعدة في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية. قد تفسر العديد من العناصر الغذائية الموجودة في المكسرات ، مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ ، فوائدها لصحة الدماغ.
 

 طرق تنشيط الذاكرة تنشيط الذاكرة وعدم النسيان 

كما ذكرنا سابقًا ، الانتباه هو المكون الرئيسي للذاكرة. لذلك حاول أن تدرس في مكان خالٍ من التداخل ، مثل التلفاز والموسيقى. في نفس الوقت ، حاول استخدام أي معلومات من حولك (مثل الصور والرسوم البيانية) أثناء محاولة رسم علامات لتذكرتك.
 
إنها لفكرة جيدة أن تربط المعلومات الجديدة بما تعرفه ، لأنها تقوي المعلومات في عقلك. يمكن للقراءة بصوت عالٍ أن تحسن ذاكرة أي موضوع لأنها يمكن أن تعزز الفهم والتذكر.
 
يمكن اعتبار تغيير عادات الدراسة طريقة جيدة ، حيث يمكن أن تؤدي إضافة شيء جديد إلى زيادة كفاءة جهودك وتحسين الذاكرة. باختصار ، يمكنك إضافة واحدة أو اثنتين مما نسميه طرق تحفيز الذاكرة إلى عملك اليومي لتقوية وحماية دماغك والحفاظ على ذاكرتك على المدى الطويل.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
افضل 15 طريقة مُجربة لتنشيط الذاكرة طرق تنشيط الذاكرة ، طرق تحسين الذاكرة في علم النفس ، طرق تنشيط الذاكرة والتركيز ،طرق تنشيط الذاكرة للكبار،أطعمة لتقوية الذاكرة العنب البري ، طرق تنشيط الذاكرة تنشيط الذاكرة وعدم النسيان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحات